اوميجا جدعان -omega gid3an



السلام عليكم
مرحبا بك فى منتدى اوميجا جدعان
بتسجيلك معنا تستطيع الرد والمشاركه فى كل المواضيع

enjoy your time

رأى الدين فى صيد الطيور كاليمام والعصافير واكلها Tag44410









انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اوميجا جدعان -omega gid3an



السلام عليكم
مرحبا بك فى منتدى اوميجا جدعان
بتسجيلك معنا تستطيع الرد والمشاركه فى كل المواضيع

enjoy your time

رأى الدين فى صيد الطيور كاليمام والعصافير واكلها Tag44410







اوميجا جدعان -omega gid3an
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اوميجا جدعان -omega gid3an

اغانى mp3 - نغمات - العاب - حوارات - برامج

رأى الدين فى صيد الطيور كاليمام والعصافير واكلها Uuoouo10
للاعلان على الموقع يرجى الاتصال بالاداره --- محمود راشد --- 0108442240 Arrow Arrow Arrow
رأى الدين فى صيد الطيور كاليمام والعصافير واكلها Uuoouo10
رأى الدين فى صيد الطيور كاليمام والعصافير واكلها Uuso_o10
بتسجيلك معنا فى المنتدى تستطيع الرد والمشاركه فى كل المواضيع ..........omega.forumarabia.com ......للاشتراك فى المنتدى اضغط هنا
يوجد بالمنتدى دردشه (chat) فى نهاية صفحة المنتدى الرئيسيه ....فقط للاعضاء والمسجلين بالمنتدى santa santa
omega.gid3an.com
رأى الدين فى صيد الطيور كاليمام والعصافير واكلها Uuso_o10
رأى الدين فى صيد الطيور كاليمام والعصافير واكلها Uuoouo10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رأى الدين فى صيد الطيور كاليمام والعصافير واكلها

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

criss.angel

criss.angel






رأى الدين فى صيد الطيور كاليمام والعصافير واكلها



(أ) روى البخارى ومسلم عن عدى بن حاتم أنه سأل النبى صلى الله عليه وسلم وقال : فإنى أرمى بالمعراض الصيد فأصيد . قال : ( إذا رميت بالمعراض فخزق فكل ، وما أصاب بعرضه فلا تأكل ) .
المعراض قيل هو السهم الذى لا ريش له ولا نصل ، قيل هو خشبة ثقيلة آخرها عصا محدد رأسها وشد لا يحدد ، واختاره النووى تبعا لعياض . وقال ابن التين : المعراض عصا فى طرفها حديدة يرمى بها الصائد ، فما أصاب بحده فهو ذكى فيؤكل ، وما أصاب بغير حده فهو وقيذ. وخزق أى نفذ. وجاء بلفظ وخسق أى خدس .

(ب) وروى البخارى ومسلم أيضا عن عبد الله بن المغفل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحذف ، وقال : ( إنها لا تصيد صيدا ولا تنكأ عدوا ، ولكنها تكسر السن وتفقأ العين ) الخذف أى الرمى بحصاة أو نواة بواسطة المخذفة وهى كالمقلاع .

(ج) وروى أحمد عن عدى أيضا أنه قال : يا رسول الله ، إنا قوم نرمى، فما يحل لنا ؟ قال : ( يحل لكم ما ذكيتم ، وما ذكرتم الله عليه وخزقتم فكلوا منه ) .

(د) وروى أحمد مرسلا عن عدى عن النبى صلى الله عليه وسلم : ( ولا تأكل من البندقة إلا ما ذكيت ) والبندقة تتخذ من طين وتيبس .

نستنتج من هذه الأحاديث ما يأتى :

1 - إذا أدرك المصيد حيا حياة مستقرة وذبح فهو حلأل بالاتفاق . واشترط التسمية أو عدم اشتراطها عند الذبح فيه خلأف بين الفقهاء ، وهو يكون فى الصيد المذبوح وفى غير الصيد 0 2 -إذا مات الصيد قبل أن يذبح ، وكان موته بشىء محدد كالسهم الذى يجرح أو يخترق ، فهو حلال ، واشترط بعضهم التسمية ولم يشترطها بعضهم عند إطلاق السهم .

3-إذا مات الصيد قبل أن يذبح وكان موته بشىء محدد أى لم يجرح ولم ينفذ كالحجر والبندقة فإن الجمهور يقول بحرمته ، وعن الأوزاعى وغيرة من فقهاء الشام أنه يحل مطلقا كل صيد، سواء أكان بمحدد أم بغير محدد ، ولكن النصوص تشهد لقول الجمهور .

والرصاص الذى يطلق من البنادق والمسدسات هل يعد كالسهم فيحل صيده ؟ رأى جماعة أنه كالسهم لأنه يخترق جسم الصيد وينفذ منه بل هو أشد منه . وعلى هذا فيحل الصيد به ، ورأى آخرون أن الرصاص ليس محددا جارحا كالسكين والسهم بل يقتل الصيد بثقله الشديد، وعلى هذا فلا يحل أكله .

وأختار أن الصيد بالرصاص يحل أكل ما صيد به ، والأحوط أن يذكر اسم الله عند إطلاق الرصاص ، خروجا من خلاف من أوجبه

الدكتور عطية صقر _ من فتاوى الأزهر



tag

https://omega.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى